Sunday, December 16, 2012

السياحة في ليبيا بين الواقع والتوقعات





الصيف والبحر والجبل جمال خلاب

 تعتبر ليبيا من الدول الغنية بمظاهر الجمال الطبيعي فهي تتوسط حوض البحر المتوسط ويتوفر فيها جمال وتنوع الطبيعة الخلابة بين شواطئ وصحاري وجبال وسهول تتمتع بمناخ معتدل وموقع جغرافي وسط العالم القديم، كما تجمع بين حضارات الأمم التي مرت بها من الفينيقيين إلى الإغريق فالرومان مرورا بقدماء الليبيين واتصالا بشعوب أفريقيا وتواصلا مع شعوب آسيا من عرب وفرس وترك ونهاية بأحداث الحرب العالمية الثانية، ولا زلنا نكتشف كل يوم مواقع أثرية جديدة فيها.


شواطئ بكر في انتظار الاستثمار

 وما يزيد في قيمتها السياحية والتجارية أنها بيئة بكر لم تستغل في السابق وبالتالي يمكن بنائها وتطويرها على أسس حديثة من خلال إعداد الكوادر وتجهيز البنية التحتية اللازمة لها. وإذا ما سخرناها بطرق سليمة سوف تسهم في تطوير البيئة الحضارية والاقتصادية وتفتح فرص عمل ثمينة للشباب في قطاعات الخدمات والسياحة والفنادق والعلوم التاريخية والآثار.

قوس الإمبراطور الروماني سبتموس سيفروس  بلبدة الكبرى

       وتشير المعلومات الصحفية الدولية إلى وجود توقعات كبيرة بمستقبل زاهر لليبيا في هذا المجال وقد نشرت مجلة المستقل الايرلندية معلومات مشجعة جدا بهذا الخصوص. ففي استطلاع أعده السوق العالمي للسفر تبين أن 56% من بين 1300 مدير مؤسسة سفر دولية يرون أن ليبيا تمتلك مقومات لتكون وجهة سياحية هامة في العالم.


رقصات الطوارق أو فنون فرسان الصحراء

   وقد يظن البعض أن التوترات الأمنية الحالية قد تنفر السياح من زيارتنا لكن علينا أن نتذكر أن كثيرا من بؤر التوتر في العالم تحولت بعد خروجها من مشاكلها إلى وجهات سياحية هامة مثل كرواتيا وفيتنام، وليبيا كذلك يمكن لها أن تلعب نفس الدور فالتغطية الإعلامية خلال أحداث الثورة عرفت العالم بمختلف مناطقها بالصور وخلقت اهتماما عالميا حولها.


مدينة غدامس العمق الحضاري والتاريخي

ومن التطورات ذات العلاقة بالدعاية السياحية لليبيا ما جرى من استحداث مؤسسات ايطالية جائزة دولية باسم سبتموس سيفروس الإمبراطور الروماني المولود في ليبيا بشكل دوري  وهذا سيسلط الضوء على تاريخ الحقبة الرومانية في ليبيا، وسوف تغطي هذه الجائزة مجالات صحفية وتاريخية وسيتم الإعلان عن تأسيسها يوم 17 ديسمبر 2012م في روما بمقر وزارة الخارجية الايطالية بحضور رئيس جامعة المرقب.


قورينا مهد الحضارة الإغريقية الليبية

    وقد ورد في تصريح لمدير سوق العالم للسفر السيد سيمون برس تأكيد بهذه التوقعات حيث قال: يمكن أن تصبح ليبيا احد الوجهات السياحية المثيرة للاهتمام في الفترة المقبلة. ويشير الخبراء إلى ضرورة الاهتمام بالسياحة الثقافية والسياحة الصحراوية مع تحسين الخدمات الفندقية والمواصلات الدولية والمحلية والتوسع في تعليم اللغات الحية وتدريب وتأهيل كوادر فنية في مجالات الضيافة والدعاية والتسويق.

قصر كاباو أحد خزائن الأجداد


       إن مثل هذا النشاط الاقتصادي الاستثماري السياحي في ليبيا الجديدة يجب أن يعتمد على القطاع الخاص بالكامل وخاصة فئة الشباب، وذلك بتشجيع مشاريع الاستثمار الصغرى والمتوسطة في مجالات المكاتب السياحية والفنادق الصغيرة والمتوسطة والمطاعم وشركات الخدمات السياحية، والتوسع في  إنشاء كليات ومعاهد السياحة والضيافة والخدمات الإعلامية والدعاية والترويج السياحي وتشجيع الطلاب على الالتحاق بها.

3 comments:

  1. لم أكن اعرف ان ليبيا يوجد بها مثل هذه المناظر الطبيعية لكن تعتبر من اجمل المواقع فى ليبيا نظرا للطبيعه الصحرايه المسيطرة على غالبيه لبيا

    ReplyDelete
  2. الله المستعان
    اي سياحه تتحدث عنها اتقي الله اتريد شعبنا المسلم يري اولئك السياح العراه في شوارعا ولا اعني عدم الاهتمام بتلك الاثار لكن هولاء الكفره بعدا بعد عن بلاد الاسلام حفظ الله بلادنا

    ReplyDelete
  3. موضوع رائع جدا و صور في منتهي الروعة
    مكرونة دوت كوم

    ReplyDelete