Saturday, March 10, 2012

ملامح الخطة الإستراتيجية للتعليم العالي و البحث العلمي في ليبيا



 يشتمل برنامج عمل قطاعات التعليم العالي و البحث العلمي لهذه الفترة الانتقالية وضع خطة إستراتيجية للتعليم العالي والبحث العلمي – إلى غاية سنة 2030م ؛ تنطلق من
1- استشراف حاجات الوطن.
          2-التطورات المتوقعة في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي مستقبلاً.
          3- التكامل بين القطاعات المختلفة.
 ويتطلب إعداد هذه الخطة انطلاقها من مستوى الأقسام بالكليات و المراكز البحثية  إلى مستوى الكليات  فالجامعات  فالقطاع ككل.
 وعليه فإن جميع الأقسام العلمية مدعوة للمساهمة في هذه الخطة التي تشتمل على المحاور الآتيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة :

أولاً : مجالات التعليــــم العالـــي :

1 – تطور الهيكلية في التعليم العالي ونظم الإدارة فيه.
2 – توجهات التخصصات المختلفة في العالم.
3 – توجهات أساليب التعلم والعلاقة بين المتعلم والمؤسسات التعليمية .
4 – مصادر التمويل وعلاقة التعليم بتوجهات الاقتصاد الوطني.
5 – التكامل بين القطاع العام والقطاع الخاص.
6 – التحديات التقنية العالمية في المرحلة القادمة.
7 – المهارات المستقبلية في مجالات التعليم.
8 – مدخلات التعليم العالي.
9 – تيسير طلب العلم مدى الحياة.
10- الاهتمام بالإبداع وتنمية روح الابتكار والاختراع .
11- التنمية المستدامة والمحافظة على البيئة.
12- تكامل البحوث مع العملية التعليمية ومساهمتها في تطويرها.
13- إعداد الكوادر المطلوبة وتطوير قدراتها.
14- تطور برامج الدراسات العليا ومستقبل الإيفاد للخارج والتكامل بينهما.
15- تقنية الرقميات ودورها في تطوير الجامعات ومؤسسات التعليم العالي .
17- متطلبات الجودة في العملية التعليمية .
16- أي نقاط (محاور) قد تستحدث .

ثانياً :  مجال البحث العلمي :

1 – أولويات البحث العلمي الذي يخدم الوطن.
2 – توجهات وتحديات عالمية علمية و تقنية.
3 – تطور الهيكلية والمؤسسات البحثية على مدى الخطة.
4 – دور البحث العلمي في تطوير العملية التعليمية.
5 – إعداد الكوادر المطلوبة و تنمية قدراتها.
6 –  دور البحوث في التنمية المستدامة والمحافظة على البيئة.
7- مصادر التمويل وعلاقتها بالتنمية الاقتصادية والصناعية.
8- تكامل جهود الجامعات و المعاهد العليا مع  المراكز البحثية.
9- آفاق التعاون الدولي و العربي و المغاربي.
10- ما يستحدث من محاور.

ونهيب بكل الباحثين و العلماء الليبيين في الخارج أن يساهموا بما يرونه مناسبا من أراء و مقترحات يضيفونها للخطة وأساليب تفعيلها في المستقبل. و عندما تتكامل الردود من جميع الجهات ستقوم الوزارة بعقد ندوة لمناقشة شكل الخطة النهائي بمساهمات من الداخل و الخارج والله ولي التوفيق.

1 comment:

  1. أخي الدكتور فتحي
    أنا أعتقد أن النقطة الأولي (تطوير الهيكلية في التعليم العالي ونظم الإدارة فيه) هي من أهم النقاط والتي تستوجب البدء بها. وأنا أري أنه يجب أستحداث إدارة في التعليم تسمي بإدارة ضمان الجودة وتطوير التعليم العالي تتولي وضع الإستراتجيات والخطط الخاصة بتطوير التعليم العالي ومتابعة تنفيذها على مستوي الجامعات والمعاهد، وتكون لها مهمة الإشراف على إدارات ضمان الجودة وتطوير التعليم بالجامعات. وقد يقول أحدهم أن هناك مركز ضمان الجودة، وأنا أري أن هذا المركز ليس من وظيفته وضع خطط وبرامج تطوير التعليم العالي، ولنتركه فقط لتقييم وأعتماد المؤسسات التعليمية.

    ReplyDelete