Tuesday, November 22, 2011

لدي حلم يا حكومة


لدي حلم صرخ به  يوماً مارتن لوثر كينج وقد تحقق حلمه ، و اليوم بعد ثورة فبراير في ليبيا من حقي أن يكون لدي حلم نسأل الله به لعله يتحقق .

نعم لدي حلم أن أرى الاستقرار السياسي واقعاً ملموساً في بلدي الغالي ليبيا و أرى العدل قد أقيم و الشفافية قد بدأ تطبيقها.

لدي حلم أن تسود بيننا ثقافة الاستقالة و يستقيل كل من يخطئ أو يقصر في أداء واجب كلف به أو يعجز عن الإيفاء بما وعد ( وقتا ً أو كما ً أو كيفا ً).

 لدي حلم أن نؤمن و نلتزم جميعا بأولوية مصلحة الوطن و أن ننسحب بكل هدوء إذا أصبح وجودنا في أي مشهد يثير الجدل والفوضى و الانقسام في وحدة صف الوطن و خصوصاً في هذه المرحلة الحرجة من تاريخنا .

لدي حلم أن استيقظ يوما و أجد أن الأسلحة قد عادت لثكناتها و الثوار نزعوا بزاتهم العسكرية ومنهم من عاد إلى سابق عمله و منهم من انضم للجيش أ و الأمن و منهم من توجه لينخرط في برامج وطنيه لإعادة تأهيل الثوار.

لدي حلم أن أرى الشرطة و قد عادت بحلتها الجديدة و ثقافة المساواة في تطبيق القانون قد سادت بين أفرادها.

لدي حلم أن أرى المدارس قد فتحت أبوابها و المناهج قد طورت و الأستاذة قد أصبحوا لديهم رؤى واضحة لرسالة التربية ثم التعليم.
لدي حلم أن يترك أهل المال و التجارة السباق نحو المناصب و أن يصمتوا عن التباهي بالفتات الذي قدموه للثوار و أن يكونوا صادقين و يفصحوا عن مصادر ثرواتهم حتى تطمئن قلوبنا .
لدي حلم أن ننبذ القبلية في كل ليبيا وان يترك أهل طرابلس تصنيفهم للناس بأسماء العائلات و أن نلتزم جميعاً بالمصالحة الوطنية فعلا ً و قولا ً و أن يرجع كل من لم يذنب إلى داره بسلام و أمان وان ترجع الجيرة و الوئام بين المناطق.

لدي حلم أن تعترف دولتنا الجديدة بندرة الكوادر الوطنية الماهرة  و أن تسارع بالاستثمار في جلب الآلاف من الكوادر عالية الكفاءة الإدارية وغيرها  ( إدارة المستشفيات ، إدارة الجامعات ، إدارة  الخ) ويتم توزيعهم على إدارات التقاسيم الإدارية الجديدة لتسريع وتيرة انسيابية تقديم الخدمة الحكومية و تحسين جودة تلك الخدمة و خلق   بيئة عمل تعلَُميه للكوادر المحلية   ( مازالت دول متقدمة تستجلب الآلاف من تلك الخبرات كل سنه).

لدي حلم أن أرى التقسيمات الإدارية الجديدة قد أنجزت و خففت عنها أتون المركزية و أرى الكوادر الشابة على رأس تلك التقسيمات و لينطلق التنافس الشريف في تقديم الخدمات والتنمية بين تلك التقسيمات الإدارية
لدي حلم أن أرى مدراء شباب من ذوي الكفاءات و ليس خبراء الكولسة من الكهول  و  أن  أرى مدراء تنفيذيين محترفين  و ليس دهاقنة تنظير وتنبله لا يعرفون إلا التوقيع على الرسائل و البريد الفارغ المضمون ا( مدراء وقع هنا يا أستاذ ).
لدي حلم أن أرى مكاتب المسئولين مكاتب عمل وليس صالونات ضيافة و هدرزة و كولسة و عشرات المنتظرين من توصيات العلاقات الخاصة ومن محترفي القفز على سلم التسلسل الإداري و من بقايا المتسلقين.

لدي حلم أن يعود إلى ليبيا كل من درس و تأهل خارجها  بمال الليبيين و بقى خارج الوطن وهم الذين عاهدوا ليبيا على العودة  ثم اخلفوا الوعد  ( الأموال التي صرفت على تعليمهم و تأهيلهم  هي أموال الشعب الليبي ).
لدي حلم أن أرى تعليمنا العالي يطبق استراتيجيات تحسين نوعيته ومواءمته  لمتطلبات المجتمع ( مخرجات التعليم)  و أن يتحول الطالب الليبي الجامعي لباحث بين أدراج و رفوف المكتبات بدلا من تصوير الشيتات
لدي حلم أن أرى أرامل و يتامى وآباء و أمهات  الشهداء و ذوي الحاجات الخاصة من الثوار و قد أسسنا  لهم مؤسسة وطنية تتشرف برعايتهم  و خدمتهم و تعمل على تأمين مستقبلهم وان تشارك في المناشط العامة لتجديد الشكر و العرفان بفضلهم علينا ( كي لا ننسى).

لدي حلم أن لجان قد تشكلت و تبحث بكل اهتمام و تتقصى بحزم و صرامة عن كل من تلطخت يداه بدماء الليبيين أو من ساهم مباشرة و غير مباشرة في أذى الليبيين و على كل من تتطاول على المال العام و على من قام بتموين  كتائب الطاغية إبان حملتهم الشرسة على الشعب الليبي ( من بينهم التجار الذين استغلوا الثورة في كسب المال من طرف النظام المخلوع ).

لدي حلم لإنشاء جهاز وطني لضبط شركات توظيف  أموال أزلام  الطاغية و المستثمرة في أسواق ليبيا مثل أموال المدعو البغدادي المحمودي ، احمد محمود وغيرهم كثير.

لدي حلم أن يُعاد إلى ليبيا كل من ساند نظام الطاغية من الطلبة الدارسين على حساب الشعب الليبي في الخارج و أن يستبدلوا بخريجي الجامعات من الثوار و الحاصلين على التقديرات المؤهلة لذلك.

العارف عكعك

مركز اسناد ليبيا

1 comment:

  1. الأخ عارف,
    أنا لازلت أحلم بليبيا نظيفة
    وبنظام مرور فيها يحترم البشر

    وأجهزة حكومية تحترم المواطن.

    تحياتي
    أخوكم
    نصرالدين خليفة

    ReplyDelete