1- تمديد مرحلة التعليم الالزامي
السيد / وكيل
وزارة التربية والتعليم المحترم
بعد
التحية
من
خلال الوضع الحالي وبالنظر إلى مخرجات التعليم وما يلاحظ من تزايد لأعداد البطالة
نتيجة لتلك المخرجات والتي نرى أنها غير مدروسة خاصة فيما يتعلق بإلزامية التعليم
حيث أن مرحلة التعليم الإلزامي لاتلبي احتياجات سوق العمل من حيث المستوى التعليمي
أو القدرة على تحمل المسؤولية إضافة إلى الجوانب القانونية ، الأمر الذي جعل عدداً
كبيراً من شبابنا خارج دائرة العمل بل كان سببــــاً رئيسياً في انحراف هؤلاء
الشباب لعدم إدراكهم للمسؤولية.
وحرصاً منا على تغيير هذا الواقع فإننا
نقترح بأن تكون مرحلة التعليم الإلزامي هي إتمام مرحلة التعليم الثانوي حيث أن هذه
المرحلة تتناسب وسن الطالب وثقافته وبالتالي بالإمكان الاستفادة منه وبإمكانه
اختيار التخصص المناسب له في هذه السن وهي ثمانية عشرة سنة ، مع العلم بأن كافة الإعلانات
بشأن الحصول على فرص العمل يشترط من خلالها بأن لايقل عمر مقدم الطلب عن ثماني
عشرة سنة وفي هذه السن بإمكان الطالب أن يعتمد على نفسه ويكون مدركاً لسبل الحياة
، وأن سن مرحلة الإلزام حاليـــــــــاً هي خمسة عشر سنة وبالتالي يكون الفارق
ثلاث سنوات يهمل خلالها الطالب الذي أجتاز مرحلة التعليم الإلزامي ويكون من ضمن
الفاقد من حيث عدم حصوله على عمل لأسباب قانونية وإنسانية وأن عملـــــه في هذه
الفترة يتعارض حتى مع حقوق الإنسان باعتباره لم يصل إلى السن القانونية.
عليه ،،،
نأمل تكرمكم بدراسة هذا الأمر، والعمل على إمكانية جعل مرحلة التعليم الإلزامـــــي
هي إتمام مرحلة التعليم الثانوي بدلاً من مرحلة التعليم الأساسي خدمة لشباب ليبيا
الجديدة.
والســلام عليكم
د.فتحي
رجب العكاري
وكيل الوزارة لشؤون التعليم العالي
2- التوسع في اللغات الحية
السادة
المحترمون /
§
رؤساء الجامعـات العامـــــــــــــــــــة
§
رئيس أكاديمية الدراسات العليا
بعد
التحية
نتيجة
لتصرفات النظام السابق من خلال أتباعه أسلوب التجهيل وطمسه اللغات الحية وحرمان
الليبيين من تعلمها الأمر الذي أثر سلباً على المستوى العلمي والثقـــــــــــــــــــــــــــافي
لأبنائنا الطلاب.
وإدراكاً منا لأهمية هذه اللغات
في جميع الجوانب ومايقتضيه العصر
عليه،،، نأمل تكرمكم بتفعيل مراكز اللغات
الأجنبية / لغة الإنجليزية / لغة فرنسية
لغة ألمانية / لغة إيطالية ،بالجامعات والأكاديمية حتى تؤدي هذه المراكز
دورها في نشر هذه اللغات وفتح المجال لطلابنا الراغبين في تعلمها.
ولنجاح
هذه المراكز وحتى يتم الاستفادة منها بالشكل المطلوب يستوجب الأمر استجلاب أساتذة
لهذه المراكز من الدولة الأم لتدريس هذه اللغات.
والسلام عليكم
د.فتحي
رجب العكاري
وكيل الوزارة لشؤون التعليم العالي
3- تطوير جودة التعلم
السادة المحترمون /
§
رؤساء الجامعات
العامـــــــــــــــــــــــــــــــــة
§
مديرعام الهيئة
الوطنية للتعليم التقني والفني
بعد التحية
الموضوع : التعليم
من أجل التميز يقود إلى فرص أفضل للتشغيل.
إن أي تخصص من
التخصصات العلمية له علاقة ببقية التخصصات ويختلف نوع تلك العلاقة حتى تصل إلى
جوهر التخصص حيث أن بعض التخصصات لايمكن الاستغناء عنها بل أصبحت ضرورية لبقية
العلوم وعلى الطالب أو الأستاذ دراسة تلك التخصصات إلى جانب تخصصه الأصلي ، ليكون
أكثر إلماماً وقادر على المنافسة في سوق العمل خاصة فيما يتعلق بالشركات الأجنبية
التي نعول عليها خلال الفترة القادمة لفتح فرص عمل لخريجـــــــــــــــي جامعاتنا
ومعاهدنا ، وتأكيداً على ذلك نأمل العمل علي :
أولاً :- تطوير التعليم الجامعي بإضافة مواد
دراسية لكل تخصص وفق الآتي:-
1. مواد دراسية لجميع
الطلاب / لغة أجنبية واحدة
على الأقل ، أخلاقيات وقوانين المهنة ، مهارات الدراسة والتواصل ، تطبيقات
الحاسوب.
2. مواد دراسية لطلبة
العلوم التطبيقية / إدارة المشروعات، التنمية البشرية ، التنمية المستدامة
ثانياً:- استحداث دبلوم مهني تخصصي عالي لإعداد
الخريجين السابقين للعمل في الشركات العالمية من خلال دراسة فصلين دراسيين يدرس
فيهما الخريج المواد التالية ( لغة أجنبية واحدة على الأقل ، تطبيقات الحاسوب ،
مهارات التواصل الفني ، إدارة أعمال ، تنمية مستدامة ، لغة عربية فنية).
للأهمية ،،، نأمل تكرمكم باتخاذ مايلزم
بالخصوص
والسـلام عليـكم
د. فتحي رجب العكاري
وكيل
الوزارة لشؤون التعليم العالي
4- تقنية المعلومات
السادة المحترمون
/
رؤساء
الجامعات العامـــــــــــــــــــــــــــــة.
رئيس الهيئة
الوطنية للتعليم التقني والفني.
بعد
التحية
فــي إطار
مساعي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتطوير الخدمات الإدارية والمعلوماتية
لكي تلبي الاحتياجات المختلفة للوزارة والجامعات العامة والكليات والمعاهد التنقية
، وبما يتماشى مع التطــــــــــــــور العلمي المتسارع.
عليه ،،،
يطلب منكم العمل على وضع هيكلية إدارية على مستوى المؤسسات والفروع بما يخدم
متطلبات تقنية المعلومات من خلال مكاتب وفرق عمل و مجالس على مستوى الجامعات تهتم
بهذا الجانب والعمل على تفعيل البريد الإلكتروني لتبادل المعلومات والمراسلات
والبيانات للحد من التعامل الورقي وبالتالي محو أميه للحاسب الآلي في مجال
الإدارات المختلفة من خلال خلق برامج تدريب متكاملة على مستوى الوزارة.
والســلام عليــكم
د.فتحي
رجب العكاري
وكيل الوزارة لشؤون التعليم العالي
5- الجامعة وخدمة المجتمع
السادة المحترمون
/ رؤساء الجامعات العامة
بعد
التحية
الموضوع : دور الجامعات في
التنمية الاجتماعية
في إطار
الدور الذي ينبغي أن تقوم به الجامعات للمساهمة في التنمية بجميع أنواعها وتأكيداً
على أهمية التنمية الاجتماعية في تطوير المجتمع وخلق آلية للتواصل والترابط فيما
يتعلق بالجانب العلمي والثقافي ، فإنه يستوجب على الجامعات القيام بالآتي.
§ إقحام أساتذة الجامعات في تطوير المدارس
من خلال زياراتهم لها وإبداء ملاحظاتهم حول سير العملية التعليمية .
§ زيارة الأساتذة للمدارس للتعريف بالجامعات
والبحوث ومستقبل التقنيات.
§ تكوين فريق من الأساتذة للمساهمة في
التوعية والدعوة من خلال إعطاء محاضرات لــــــــــرواد الأندية والمساجد.
§ قيام الأساتذة الاختصاصيين بالتعاون مع
مراكز الشركة ودور الإصلاح والسجون ببرامج تثقيف وتعليم وتطوير قدرات النزلاء.
§ حث الأساتذة على المساهمة الفاعلة في
توعية المجتمع من خلال الأنشطة الإعلامية المسموعة والمرئية والمقروءة.
§ فتح الجامعات بكافة كلياتها أمام المدارس
المختلفة لزيارتها وبشكل دوري.
تفضلوا
بالاستلام
والســــــــلام
عليكــــــــم
د.فتحي
رجب العكاري
وكيل
الوزارة لشؤون التعليم العالي
6- ملتقيات الشباب
السادة المحترمون
/ رؤساء الجامعات العامة
بعد
التحية
نظراً
للدور الذي ينبغي أن تقوم به الجامعات باعتبارها تحوي أكبر نسبة من الشباب الذي
نعول عليه لبناء ليبيا الجديدة.
ولأهمية
اللقاءات والحوارات بين الشباب خاصة العائدين من الخارج إلى بلدهم ليبيا من حيث
تبادل الأفكار والرؤى فإن الفرصة مواتية لإقامة لقاءات وحوارات ومخيمات صيفية
وأنشطة متنوعة بداية مـــــــــن شهر يونيو وحتى أكتوبر 2012 م.
كما
أنها فرصة لإقامة أيام مفتوحة بكل جامعة للتعريف بإمكانياتها وقدراتها وخططها
المستقبليـــــــــــــــة.
عليه ،،، نأمل
تكرمكم بإعداد برنامج متكامل ومتنوع خلال الفترة المذكورة باعتبار هذه الحوارات
واللقاءات جزء لايتجزأ من العملية التعليمية.
والســلام عليكم
د.فتحي
رجب العكاري
وكيل الوزارة لشؤون التعليم العالي
7 - العدالة والمساواة
السادة المحترمون
/ رؤساء الجامعات العامـة
بعد
التحية
تحقيقاً
لمبدأ المساواة والعدالة التي ثار من أجلها شعبنا العظيم في 17 فبراير 2011 م ،
وتأكيداً على سيادة القانون والالتزام به .
عليه ،،،
يطلب منكم تنفيذ ماورد بقرار تحديد النسب المقررة لقبول الطلاب بالكليات بما يضمن العدالة
والمساواة في الفرص وعدم اختراقه بأي سبب من الأسباب أو خلق مبررات غير منطقية من
حيث تمييز بعض الطلاب عن الآخرين مثل أبناء هيئة التدريس أو موظفي الجامعة أو من
ذوى المناصب في الدولة فالليبيين جميعاً تحت القانون.
يطلب
الالتزام وسوف تتخذ الإجراءات القانونية في حال مخالفة هذه التعليمات
والســلام عليكــم
د.فتحي
رجب العكاري
وكيل الوزارة لشؤون التعليم العالي
- الجامعة والمدارس
السادة المحترمون
/ رؤساء الجامعات العامة
بعد
التحية
الموضوع : دور الجامعات في
التنمية الاجتماعية
في إطار
الدور الذي ينبغي أن تقوم به الجامعات للمساهمة في التنمية بجميع أنواعها وتأكيداً
على أهمية التنمية الاجتماعية في تطوير المجتمع وخلق آلية للتواصل والترابط فيما
يتعلق بالجانب العلمي والثقافي ، فإنه يستوجب على الجامعات القيام بالآتي.
§ إقحام أساتذة الجامعات في تطوير المدارس
من خلال زياراتهم لها وإبداء ملاحظاتهم حول سير العملية التعليمية .
§ زيارة الأساتذة للمدارس للتعريف بالجامعات
والبحوث ومستقبل التقنيات.
§ تكوين فريق من الأساتذة للمساهمة في
التوعية والدعوة من خلال إعطاء محاضرات لــــــــــرواد الأندية والمساجد.
§ قيام الأساتذة الاختصاصيين بالتعاون مع
مراكز الشرطة ودور الإصلاح والسجون ببرامج تثقيف وتعليم وتطوير قدرات النزلاء.
§ حث الأساتذة على المساهمة الفاعلة في
توعية المجتمع من خلال الأنشطة الإعلامية المسموعة والمرئية والمقروءة.
§ فتح الجامعات بكافة كلياتها أمام المدارس
المختلفة لزيارتها وبشكل دوري.
تفضلوا
بالاستلام
والســــــــلام
عليكــــــــم
د.فتحي
رجب العكاري
وكيل
الوزارة لشؤون التعليم العالي
مشكور على هذه التدوينه الرائعه
ReplyDeleteوالله ياريت يا دكتور ان رؤساء الجامعات يتبعوا هذه التوصيات
ReplyDelete