Tuesday, June 12, 2012

التعليم في مجال الخدمات الصحية

       إن مواكبة التقدم العلمي الكبير الذي تشهده الساحة الصحية العالمية يتطلب العمل بجدية لتخريج كوادر مؤهلة وقادرة على تلبية جميع إحتياجات مجتمعنا الليبي في المجالات الطبية والصحية. والجميع يعلم أن التطور في المجالات الطبية والصحية لا يتأتى إلا بإعداد كفاءات مؤهلة من كل من الأطباء والعناصر الطبية المساعدة على حد سواء، حيث أن الخدمات الطبية العلاجية لا تتم بدون خدمات العناصر الطبية المساعدة.
 ويعد التطبيب أوالتمريض  مهنة سامية ومن أشرف المهن التي تهتم بالعناية بالأفراد والعائلات والجماعات البشرية وقد وصفعا الأدباء بملائكة الرحمة، والحقيقة الأكيدة أن أمهاتنا الصحابيات هن من أول من قام بهذه المهنة وذلك في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام والخلفاء الراشدين من بعده.  وللأسف الشديد فإن إحدى المشاكل التي يعاني منها المجال الطبي الصحي في مجتمعنا الليبي الإقبال الضعيف جداً للطلبة على الدراسة بالكليات الطبية المساعدة إذا ما قارناه  بالكليات الطبية. وهذا يرجع أساساً إلى عدم تفهم المجتمع لهذه المهن الإنسانية التي تخدم كافة شرائح المجتمع وكذلك إلى عدم وجود حوافز تشجع الطلبة على الإقبال على الدراسة بهذه الكليات.
      وفي الوقت الحاضر فإن مجتمعنا الليبي في حاجة إلى قدرات عالية ومتخصصة في مجالات التطبيب والتقنيات الطبية أكثر من حاجته للأطباء، ولكن من خلال المعلومات المتوفرة لدينا يتضح أن مخرجات التعليم في مجال الخدمات الصحية والتقنيات الطبية لا تزال دون المستوى المأمول من حيث عدد و كفاءة الخريجين في مقابل احتياجات المجتمع وسوق العمل.
    وحرصاً على استكمال التقدم في المجال الصحي الطبي بجميع تخصصاته، فإنه يعتبر لزاماً علينا البحث عن وسائل للارتقاء بتنمية قدرات مجالي التطبيب و التقنيات الطبية بأساليب علمية وعملية متطورة وذلك بإعداد كوادر مؤهلة  تنجز ما يطلب منها بالأقسام المختلفة بالمستشفيات أو المرافق الصحية الأخرى وبالتالي نرقي بالمستوى الطبي ونطور كفاءاته وأدواته للوصول إلى توفير بيئة علاجية متكاملة.
معوقات العملية التعليمية بمؤسسات التعليم الصحي فى ليبيا:-
1-  إستخدام اللغة العربية في التدريس مع عدم توفر المناهج المترجمه للغة العربية.
2-     ضعف المناهج وعدم مواكبتها للتطور العلمي.
3-  عدم توفر العدد الكافي من أعضاء هيئة التدريس بمعايير الجودة العالمية.
4-  عدم توفر المعامل الحديثة للتطبيقات العملية لمختلف التخصصات.
5-  عدم توفر التخصصات المطلوبة لسوق العمل.
6-  عدم وجود إتفاقيات دولية مع بعض الجامعات المتقدمة للمساعدة على الأشراف على العملية التعليمية وإقامة برامج تعليمية مشتركة.
7-     عدم وجود برامج دراسات عليا تتماشى مع المعايير الدولية.
8- عدم وجود برامج دورات تدريبية قصيرة خارج ليبيا خلال الإجازة الدراسية للطلاب.
9-     عدم وجود بحوث علمية طبية تخدم المؤسسات الصحية بشكل مباشر.
وكما ذكرنا فإن الكليات في مجال الخدمات الصحية تشهد عزوفاً كبيراً من الطلبة, وللخروج من هذه المشكلة نقترح دمج الكليات في مجال الخدمات الصحية (وهي كليات التمريض والتقنية الطبية والصحة العامة) في كلية واحدة تسمى كلية العلوم  الصحية
       Health Sciences) (Faculty of، وذلك لتكثيف الجهود وتوحيد الإمكانيات وإلغاء ازدواجية الأقسام.
 وبهذا يكون التعليم في مجال الخدمات الطبية والخدمات الصحية كالآتي:-

  - مجال الخدمات الطبية (العلاج): كلية الطب البشري, كلية طب الأسنان, كلية الصيدلة.
- مجال الخدمات الصحية (الرعاية): كلية العلوم الصحية .(Faculty of Health Sciences)





كلية العلوم الصحية:       Faculty of Health Sciences

الرؤية:  التميّز والريادة في التعليم والتدريب والبحث العلمي في المجالات الصحية بما يساهم في خدمة المجتمع, لتصبح كلية العلوم الصحية رائدة في مسيرة التعليم والتدريب الصحي في ليبيا.

رسالة الكلية:
 ستسعى كلية العلوم الصحية لتقديم برامج أكاديمية وتعليمية ذات جودة عالية وذلك بإعداد كوادر وطنية متميزة علمياً وعملياً ومؤهلة تأهيلاً فنياً جيداً يجعلها قادرة على المنافسة عالمياً في مجالات العلوم الصحية. كما تطمح كلية العلوم الصحية إلى الاهتمام بالبحث العلمي في المجالات الصحية وذلك بالتعاون مع الكليات الأخرى للارتقاء بالمستوى الطبي وتطوير كفاءاته وأدواته  بما يفي متطلبات بيئتنا وإحتياجاتنا التنموية في ليبيا.
  إن تنمية الرغبة الدائمة لدى طلبة الكلية في إستكمال دراستهم والحصول على الشهادات العليا والتأهيل التقني للخريجين هدفاً يتطلب التوسع في الدراسة الأكاديمية والتطبيقات العملية والمعملية في الكلية, وهذا لن يتاح إلا من خلال تطبيق البرامج المستجدة والمتطورة لتواكب طموحات التأهيل العلمي والتقني للخريجين.

أهداف الكلية:
1-  تقديم برامج تعليمية متميزة للدراسات الجامعية والعليا في مجالات العلوم الصحية المختلفة تتماشى مع المواصفات والمعايير العالمية.
2-  تشجيع الإقبال على التعليم الصحي في مختلف التخصصات.
3-  تأهيل الطلبة علمياً وعملياً للعمل في المجال الصحي التخصصي باستخدام أحدث الأساليب التقنية وذلك لإعداد كوادر وطنية مدربة تدريباً عالياً.
4-  التعاون العلمي والثقافي في مختلف المجالات الصحية والاجتماعية مع الجامعات والمؤسسات المحلية والعالمية لتحقيق المصالح المشتركة والتطوير في العلوم الصحية والخدمات الصحية.
5-  نشر الوعي الثقافي الصحي والارتقاء بالخدمات الوقائية في المجتمع بتقديم الخدمات الإرشادية, ومشاركتها في حل مشاكل المجتمع عن طريق عقد الندوات والاجتماعات.
6-  تأسيس قيم الأخلاقيات المهنية والعدالة في تقديم الخدمات الصحية.

الأقسام العلمية المقترحة:
قسم التطبيب (التمريض)...........................Nursing Program     1)
شعبة التطبيب العام .. ...............   a) General nursing       
 شعبة فنية القبالة  .............b) Midwife nursing   ......    
قسم صحة الفم والأسنان ................................Dental hygiene    2)
قسم الصيدلة ......................................................... Pharmacy 3)
قسم المختبرات الطبية ...........................Medical laboratories.. 4) 
قسم الأشعة التشخيصية5) Diagnostic radiology…....…………… 
1)   قسم التخدير والعناية الفائقة........................ ِAnesthesia and ICU 6)
2)   قسم الصحة العامة ............................................. Public health 7)
3)   قسم توثيق المعلومات الصحية..................... Medical secretariat. 8)
4)   قسم التقنية الجراحية................................            9) Surgical technology
5)   قسم العلاج الطبيعي  10) Physiotherapy .………….………………………
(11 قسم الأجهزة والمعدات الطبية  Medical Equipment and Instruments(11



أولاً : قسم التطبيب(التمريض):-
     لا شك أن إقبال الطلبة على دراسة تخصصات التطبيب بهذه الكلية يعني تأهيل  أكاديمي ومهني بما يلبى الاحتياج الشديد لمجتمعنا الليبي في هذا المجال.
أهداف البرنامج التعليمي:-
1. تطبيق مهارات التطبيب في العلاج والتقنيات المستخدمة في المرافق العلاجية
2. استخدام المهارات العلمية والسلوكية في تقديم خدمات التطبيب .
3. الاهتمام بالتثقيف الصحي اللازم لتحسين الوقاية والرعاية
الشاملة للفرد في حالات الصحة والمرض حيث تشمل هذه الرعاية النواحي الجسمانية والنفسية والاجتماعية.
4. تطبيق قيم وأخلاقيات مهنة التطبيب.
5. تخريج قابلات قادرات على القيام بمهامهن في المستشفيات والمراكز الصحية لتقديم الرعاية الصحية الكاملة للأم والعناية بحديثي الولادة وتطبيب حالات الحمل غير الطبيعية وتقديم المشورة الصحية للسيدات في مراحل الحمل المختلفة.
ً: قسم تقنية الأسنان والوقاية للفم والأسنان:-  ثانياً
      يهدف البرنامج التعليمي إلى تأهيل كوادر فنية قادرة علمياً وعملياً على ممارسة مهنة فنيي الأسنان لتلبية الاحتياج الكبير لها ولتطوير مستوى الخدمات المساعدة  لطب وجراحة الفم والأسنان والتي تشهد تطوراً كبيراً وتحتاج إلى مهارات فنية متجددة .
أهداف البرنامج التعليمي:-
إعداد كفاءات مهنية في التخصصات التالية :
 1. أطقم استعاضة الأسنان الكاملة .
 2. أطقم استعاضة الأسنان المتحركة .
  3 . التركيبات الثابتة .
4. أجهزة تقويم الأسنان .
5. أجهزة الاستعاضة للفكين والوجه.

ثالثاً :قسم الصيدلة:-
     يقوم القسم بتعليم الطالب وتدريبه ليكون ملماً بالنواحي المتعلقة بصرف الدواء  وأفضل طرق تخزينه وكذلك الإلمام بالمصطلحات العلمية المتعلقة بالدواء كما يقوم القسم بتدريب الطالب على التعلم الذاتي بحيث يصبح الطالب قادراً على استعمال المراجع ومصادر المعلومات المتعلقة بالدواء.
رابعاً: قسم تقنية المختبرات الطبية:-
  يقوم القسم بتأهيل تقنيين متخصصين في مجال التحاليل الطبية والاختبارات المعملية وربط نتائجها التشخيصية بالحالات المرضية.
أهداف البرنامج التعليمي:-
تخريج كفاءات في تقنية المعامل الطبية لها القدرة على :-
1. إجراء كل أنواع التحاليل والاختبارات في أقسام المختبرات الطبية المختلفة .
2. استخدام التجهيزات والتقنيات الحديثة بمهنية كاملة .
3. تحديد العينات المطلوبة ومهارات تجميعها ونقلها بالطرق الآمنة .
4. تفسير نتائج التحاليل وأثرها على الحالة المرضية.
خامساًً : قسم تقنية الأشعة الطبية:-
       تتركز مهام القسم في تأهيل كوادر فنية قادرة على استخدام أجهزة الفحص بالأشعة والأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي والموجات فوق الصوتية وأجهزة الطب النووي في التشخيص والعلاج ومساعدة اختصاصيي الأشعة في إجراء الفحوصات ذات العلاقة.
أهداف البرنامج التعليمي:-
1. تخريج فنيي أشعة قادرين على التعامل مع الحالات المرضية بمختلف درجاتها              وأقسامها وأماكنها.
2. قدرة الخريجين على تهيئة المريض للفحص الطبي وتمكنهم من تشغيل الأجهزة والمعدات بكفاءة.
3. إلمام الخريجين بطرق الحماية من الإشعاع وقيامهم بمهام عدم التعرض لها   ومعرفتهم بالتأثيرات الناتجة عن التعرض لها.
4. القدرة على تشغيل الأجهزة وحمايتها ومتابعة صيانتها .

سادساً: قسم التقنية الجراحية:-
       تقنيي الجراحة هم الذين يعملون بشكل وثيق ومباشر مع الجراحين وتحت إشرافهم, ومهامهم هي توفير وتجهيز الأدوات واللوازم الضرورية لإجراء العمليات الجراحية. The Surgical Technologist functions with a sterile conscious and maintains and ensures the highest standard of sterile technique throughout the process.
Surgical Technology students are provided a curriculum that combines a heavy focus on human anatomy and disease, microbiology, surgical procedures, surgical tools and technologies to enable them to graduate with entry-level knowledge and competencies.يتم في هذا القسم التركيز على تدريس الطلبة مناهج متوسعة في علم التشريح, علم الأمراض، علم الأحياء الدقيقة، العمليات الجراحية، الأدوات الجراحية, والتقنيات ذات العلاقة. More than 600 hours of guided clinical practice is provided in a variety of surgical settings including inpatient and outpatient surgical and obstetrical units.
سابعاًً :قسم العلاج الطبيعي:-
    يهدف البرنامج التعليمي في هذا التخصص إلى تعلم المهارات والسلوكيات المهنية الكفيلة بتقديم خدمات مميزة في إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي.
أهداف البرنامج التعليمي:-
1. القدرة على تحديد احتياجات العلاج الطبيعي للحالات المرضية المختلفة.
2. كيفية استخدام الأساليب والطرق الحديثة في العلاج الحركي والعلاج الكهربائي والمائي
3. إعادة تأهيل المرضى والعمل على إعادة مستوى الحركة والنشاط إلى ما قبل الإصابة والمرض.
4. القدرة على التعامل مع مرضى الحروق وحمايتهم من المضاعفات الحركية وكذلك معالجة الإصابات الرياضية وإعادة تأهيل الرياضيين .


ثامناً :قسم الصحة العامة:-
    يهدف القسم إلى إعداد كوادر فنية مؤهلة ذات كفاءة علمية عالية توفر للفرد والمجتمع أساليب حياة صحية سليمة وتعمل على الوقاية والحد من انتشار الأمراض.
الأهداف العامة:
 يهدف البرنامج إلى تخريج كفاءات قادرة على:
  (1 تقييم المستوى الصحي للمجتمع وكتابة التقارير والتوصيات التي تعمل على ضمان المحافظة على الصحة والوقاية من الأمراض المعدية وغير المعدية والحد من انتشارها.
(2
 تقييم مسببات تلوث البيئة واقتراح الطرق المناسبة لمكافحتها.
 (3
الحد من أسباب تلوث المياه والأطعمة من خلال التفتيش الصحي والرقابة على الأغذية .
(4
 مراقبة وضمان الصحية المهنية والحد من أخطارها الصحية.
 (5
تنفيذ ومتابعة وتقييم برامج مكافحة الحشرات والقوارض.
(6
 التثقيف الصحي للمجتمع.
تاسعاًً :قسم توثيق المعلومات الصحية:-
    يهدف القسم إلى تأهيل الكوادر الوطنية تأهيلاً علمياً ومهنياً وذلك باكتساب المهارات الإدارية والفنية اللازمة للعمل في مجالات السجلات الطبية في المرافق الصحية المختلفة, مثل المستشفيات والمراكز الصحية والعيادات الخاصة ومستشفيات الصحة النفسية والصحة المدرسية. وبتوظيف هذه الكفاءات في التوثيق الصحي نضع أحد الأسس الهامة للدراسات الإحصائية التي تبنى عليها الخطط والبرامج لتطوير قطاع الصحة في بلادنا.
عاشراً :قسم الأجهزة والمعدات الطبية:-
يهدف هذا البرنامج إلى تخريج كفاءات مؤهلة قادرة على القيام بأعمال الإصلاح والصيانة وإجراءات السلامة المتبعة في استخدام الأجهزة الطبية, والمساهمة في سد العجز الكبير من العناصر الوطنية في هذا المجال رغم كثرة شركات المعدات والمستلزمات الطبية في ليبيا.
توصيات:-
1-   مدة الدراسة في الكلية : 3 سنوات دراسة نظرية وعملية و(1) سنة تدريبية في المستشفى أو مؤسسة متخصصة.
2-   تقديم حوافز تشجيعية للطلبة ترغبهم للالتحاق بهذه الكلية, سواء على هيئة منح
أو قروض دراسية.
3-   فتح برامج الدراسات العليا في التخصصات المختلفة في الكلية.
4-   فتح المجال للطلبة للاشتراك في دورات تدريبية في العطلات الصيفية سواء كانت محلية أو خارجية.
إعداد د مفتاح زرموح
مستشار بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي









2 comments:

  1. دراسة تفصيلية ممتازة وان شاء الله نراها على ارض الواقع قريبا.والاستفادة من التخطيط العلمى المطبق بالدول المتقدمة شى مهم جدا.انا اخصائية مختبرات طبية اعمل بايرلندا وماتعلمته هنا بمجال عملى يختلف عما درسته بليبا ووبى يوفق الجميع

    ReplyDelete
  2. ما تم طرحه يحتاج الى دراسة وافية وتحديد مسمى واضح للمؤسسة التي سيتم فيها دراسة التخصصات المختلفة للمهن الطبية المساعدةو التي تعتمد على التدريب و التعليم في آن واحد وهي اكساب مهارات ومعارف للطلبة وبتالي اجد مسمى كلية العلوم الصحيةغيرمناسب لطبيعة الدراسةويبقى المسمى السابق وهو كلية التقنية الطبيةو الاهم من ذلك وضع الاطار الوطني للمؤهلات حتى يتضح للجميع الدرجة الوظيفية و الدرجة العلمية و امكانيات الدراسة العليا و البحث العلمي كل في مجاله مما تساهم في اقبال الطلبة للدراسة في مثل هذه التخصصات.
    اما ما يتعلق بالتخصصات المذكورة في الكلية تترك لدراسة السوق اي سوق العمل لكل منطقة لها خصائصها وهناك تخصصات لم تذكر ويحتاج السوق لها مثل تخصص طب الطوارئ و كذلك تمريض الاسنان على سبيل المثال و ليس للحصر
    مع كل تقدير للمجهود المبذول للنهوض بهذا المجال مجال المهن الطبية المساعدة
    د. أحمد الدوفاني
    مدير المعهد العالي للمهن الطبية
    عضو لجنة ادارة الهيئة الوطنية للتعليم التقني

    ReplyDelete