Friday, April 30, 2021

 

مزايا اللغة العربية بين اللغات الحية

د فتحي رجب العكاري

       اللغة العربية هي لغة القران وهي محفوظة بحفظ الله لها الى يوم القيامة وقد اختارها الله لكتابه ورسالته لفضلها على سائر اللغات. اللغة العربية هي لغة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي لغة الحديث الشريف والسنة والشريعة الإسلامية اذا فهي لغة الدين الإسلامي. وهي تتميز بانها لغة مكتوبة فلا تتغير حروفها ولا كلماتها ولا معانيها مع الزمن مثل اللغات المنطوقة الأخرى وبالتالي يمكن قراءة وفهم نصوصها بعد الاف السنين.  

العمق التاريخي                                

اللغة العربية هي أقدم لغة حية على الاطلاق وبعض المصادر تتحدث عن نصوص مكتوبة بالعربية عمرها يتجاوز 1700 سنة ولدينا التراث الإسلامي والذي تجاوز 1400 سنة بينما اللغات الفرنسية والانجليزية عمرهما في حدود 650 سنة.

ثراء اللغة العربية

لو نظرنا الى ثراء اللغات البارزة حاليا لوجدنا ان اللغة العربية هي الاثرى من حيث عدد الكلمات فمثلا:

عدد كلمات اللغة العربية 12.302.912 كلمة بدون تكرار.

عدد كلمات اللغة الإنجليزية 600.000

عدد كلمات اللغة الفرنسية 150.000

عدد كلمات اللغة الروسية 130.000

عدد كلمات اللغة الصينية 47.000

عدد كلمات اللغة الاسبانية 150.000

استخدام اللغة العربية في المحافل الدولية

وهذه هي اللغات الستة المذكورة أعلاه هي اللغات الرسمية المستخدمة لدى الأمم المتحدة، وهذا يبرز اهمية اللغة العربية في مجال السياسة الدولية.

ثرائها من ناحية الحروف الابجدية

اما اذا نظرنا الى ثرائها من حيث عدد الحروف نجد ان اللغة العربية تحتوي على 29 حرفا في الكتابة ولكن اذا ادخلنا عليها التشكيل والتنوين والسكون فانها تنطق بنحو 203 طريقة. علما بان كل حرف يكتب فيها ينطق فهل بعد هذا الثراء ثراء.

استخدام العربية في المعاملات التجارية

اما في مجال التجارة الدولية والاعمال فان ترتيب اللغة العربية من حيث الاستعمال يأتي في المرتبة السابعة وهذا كذلك يضفي أهمية خاصة على دور اللغة العربية في التجارة الدولية وقطاع الاقتصاد.

الاستخدام اليومي

بالنسبة للاستخدام اليومي تعتبر اللغة العربية خامس لغة حية تستخدم يوميا وهذا بالطبع يشمل سكان الدول العربية ولكن لو استخدمها المسلمون جميعا لأصبحت هي اللغة الأولى في العالم. ومهما كان الامر فان في العالم حوالي 7100 او يزيد لغة مستخدمة يوميا فلا باس بالترتيب الخامس.

الاستخدام في المعاملات الرسمية

تستخدم اللغة العربية بشكل رسمي او شبه رسمي في 25 دولة في العالم وهذه مرتبة لا تنافسها فيها لغة حية أخرى.

الاستنتاج

كل هذه الحقائق تثبت ان اللغة العربية هي اهم وأفضل لغة لتوثيق الكم الهائل من العلوم والمعارف فان بعض الكتب باللغات الأخرى والتي يقرب عمرها من 300 سنة لا يمكن قراءتها او فهمها بسهولة وعليه فمن المتوقع ان يتجه العالم الى العودة لاستخدام اللغة العربية في العلوم والتقنية. كذلك فان التمكن من هذه اللغة يفتح افاقا للعمل التجاري والتعاون الدولي والتكامل والتكافل بين الشعوب والدول.

 

No comments:

Post a Comment