Monday, May 21, 2012

الاهتمام ببرامج التدريب في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي


في سياق مساعي الوزارة لتنمية قدرات وكفاءات أعضاء هيئة التدريس والإدارات بالجامعات    ،، أنجزت الوزارة البرامج الآتية :-

أولاً : ورشة عمل تحت عنوان " برنامج القيادة والإدارة في التعليم العالي " والتي قام بإنجازها فريق تدريبي من مؤسسة Leadership Foundation for Higher Educator  البريطانية تحت إشراف المجلس الثقافي البريطاني مكتب ليبيا خلال الفترة من 25-29/-/3/2012م .
        وقد احتضنت هذه الورشة عدد (30) متدرب يمثلون الجامعات والكليات التقنية والمعاهد العليا العامة بالإضافة إلى (3) من طاقم الوزارة .
         وتضمنت الورشة عدد من الجلسات التدريبية  وتنوعت طرق الأداء بين أساليب المحاضرة ، والعمل في مجموعات صغيرة ، والنقاش بين المدربين والمستهدفين ، وكذلك توزيع مواد عملية للتدريب من خلال ما دار في فعاليات الورشة .

ثانياً : محاضرة تحت عنوان"استراتيجيات إصلاح التعليم العالي"ألقاها السير/مايكل باربر(Sir Michal Barber) يوم الأربعاء 09/05/2012م بمقر الأكاديمية الليبية / جنزور .
         يذكر أن السيد ميشيل عمل لفترة كأستاذ زائر بكلية التربية جامعة هارفرد ، وحصل على الدكتواره الفخرية من جامعتي : ايكزيتر ونوتنقهام .
         وقد حضر هذه المحاضرة السادة رؤساء الجامعات وعمداء الكليات والمعاهد العليا العامة وعدد من المعنيين   بالوزارات ذات العلاقة ، وبعض من الوزارات الأخرى، وزارة الاقتصاد ، ووزارة العمل ، ووزارة التربية والتعليم .
                   وعنيت المحاضرة في مجملها بإستراتيجية التعليم لاسيما في الانتقال من الدكتاتورية إلى الديمقراطية وأثرها على إصلاح التعليم العالي .

ثالثاً : ورشة عمل تحت عنوان " المواطنة الفعالة " التي استضافتها جامعة بنغازي وبمشاركة الجامعات العامة الأخرى ، وذلك يوم 12/05/2012م واستمرت لمدة ثلاثة أيام. وهذه الدورة تؤسس لمناهج ومفهوم التربية الوطنية وثقافتها وقد حضرها أعضاء هيئة تدريس من جميع الجامعات العامة  و نفذها الاستاذ علي بو زعكوك.

رابعاً :تنفيـــذ محاضرات عامة ودورة تدريبية بالتنسيق مع شركة المبادرة للتدريب والتأهيل والاستشارات ، خلال الفترة ما بين 20-26/5/2012م من خلال محاضرات في :
(1)   مهارات التفكير الإبداعي.
 وكان مقررا لها الانعقاد في جامعة طرابلس لكنها لم تعقد بسبب الظروف المترتبة عن اعتصامات مزمعة للعاملين بالجامعة .
         (2) روح الابداع ودورها في تطوير العليم العالي .
          ألقاها السيد/ د.جمال أحمد بادي - أستاذ زائر وعضو هيئة تدريس بالجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا بمدرج الاكاديمية الليبية بجنزور.
(2)   دورة تدريبية في مجال التفكير الابداعي
تم تنفيذها لأعضاء هيئة التدريس بعدد من الجامعات العامة في مجال التفكير الابداعي ولمدة يومين في مركز تدريب اللغات بجامعة طرابلس.

No comments:

Post a Comment