Thursday, December 30, 2010

عراجين الموتى فى ليبيا





            لقد مات محمد صلى الله عليه و سلم فى يوم تاريخى، يمثل الحد الفاصل بين زمن النبوة و المعجزات وزمان تمام الرسالة و كمال الدين و نضج العقل البشرى بفتح افاق المعارف  لمن يطلب المعرفة. و أنا هنا لا أقول بكت عليه السماء و لكننى ارى انها فرحت لعروج اسمى روح بشرية عبرها الى خالقها، و لا اقول اهتزت لموته الارض و لكننى اقول بأن الارض سعدت بضم اطهر جسد مشى على الارض الى قلبها فى اطهر بقاع الارض بعد الحرم المكى الا و هى المدينة المنورة.
 و مع كل الحب من المسلمين للمصطفى عليه الصلاة و السلام و مع حب الرسول لمكة و حرمها لم يدعى مسلما انه رأى الرسول يطوف بمكة بعد و فاته،  فلا يجوز لاحد ان يراه فى اليقضة الا من تلبس عليه امر ابليس او لبسه ابليس.
          أما عندنا فى ليبيا فتجد بعض المحسوبين على الثقافة  يروج لاشاعات او اخبار كاذبة او التباس احوال فتظهر كرامات لبعض من عرفهم الناس بقلة الدين . فهناك من يقول لنا ان هناك من راى أحد المطربين وهو من اهل الكيف على دراجته فى شوارع طرابلس بعد موته. هذا قد يحدث لصاحب هذه الرؤية اذا لم يذهب عنه تاثير المسكر حتى ظهر اليوم التالى، سواءا كان خمرا او حبوبا. و آخر يصف كيف تستقبل صنافر الجنة بطل احلامه و لا يجوز الحديث فى هذا بعد وفاة محمد صلى الله عليه و سلم؛ فلا احد يعرف مكان احد من الجنة ومن رضى الله، و ثالث يتحدث عن بشرى لمن ضاع عمره بين اللحن و النغم صحبة كؤوس اللهو و هو فى هرم من العمر. و رابع يمتدح ايام الصعلكة و رفاق الصعلكة و التى ما كانت لوجه الله، بل كان عمادها البوخة و الحشيش و النساء ثم بعد ذلك يتحدثون عن تطوير مفاهيم الاسلام و تطويعها للقيم الجديدة أو محاربة التشدد و التعصب للحق.
أما فى مجال السياسة و التاريخ فحدث ولا حرج، فتجد من يقلب الموازين و يصور الهزائم على انها بطولات و رجال الحكم الفاسدين على انهم رجال دولة، بالطبع هم رجال دولة و لكنها كانت دولة فاسدة. فمجلس الوزراء بعد ان ينفض اجتماعه الرسمى يلتئم من جديد بمعظم افراده فى سهرات الخمر، وحينما يذهب بعضهم للعمرة يعرج بعد ذلك على روما للتنفيس، و برنامج الرشاوى بدأ من فوق ثم أخذ ينزل مع الايام حتى وصل بواب الوزير،  و قس على ذلك.
كما يتحول من خدموا جنودا للمستعمر الى ابطال للجهاد، و يطمس تاريخ من وقفوا حياتهم للجهاد لانهم يعرفون الحقيقة، بل تم حرمان ابرز المناضلين السياسيين من اجل الاستقلال من البقاء فى البلد ارضاءا لرغبة بريطانيا العظمى.
و فى المقابل نهاجم كل من يحاول ان ينير الطريق أو من يدعو للاصلاح أو النهضة من حال التخلف، و دائما تغلب على رؤيتنا السلبية و تعويق من يريد ان نتقدم و لا نجد لعمله تفسيرا الا المصلحة الشخصية و محاولة الوصول و يا ليت كل من وصل سلم.
 قد يحدث هذا من كاتب مستأجرلغرض المدح أما أن يتطوع كاتب بجهده ووقته فى تزييف الحقائق و الاستخفاف بعقول الناس فهذا أمر غير مقبول.



أما بالنسبة لعراجين الموتى فهى على وزن المثل الشعبى: و هو حى مشتهى البلحة و بعد ما مات علقوا له عرجون. و قد صور الفنان بشير حمودة هذا المثل فى اللوحة العليا ، حيث رسم جمجمة الهر فى حجم اكبريقرب من حجم النمر للدلالة على تفخيم حجمه بعد الموت، ووضع امام الجمجمة سمكة ساورو كم كان يحلم الهر بعظامها فى حياته.


 كم يكون الانسان بحاجة الى دعم أخيه فى حياته و كم هو جميل ان تجد من يساندك فى حياتك؛ و كما نعرف جميعا فان دموعه لا تنفع بعد الممات. علينا ان ننظر بايجابية لكل امر و نبحث عن وسيلة دعمه و دفعه الى الامام و بالتأكيد سوف نتقدم و نصل الى ما نصبو اليه؛ و لنترك البحث عن ابطال وهميين نعلق عليهم آمالنا بل علينا ان نترك الممارسة و التجربة تفرز من بيننا ابطالا لنضالنا.

No comments:

Post a Comment