توطئة
تسعى إدارات التربية و التعليم في العالم المتقدم لتحقيق اكبر قدر من التيسير في برامجها التعليمية وصولا إلى الحد النموذجي. و التيسير فيها يحمل في طياته المرونة في محتوى المواد المختلفة من حيث الاتصال بينها و الاستمرارية في التدرج المعرفي و مناسبة المحتوى لمستوى المتعلم من حيث السن و القدرات. و كذلك المرونة في طرق التدريس و التدريب و التقويم و القياس بما يحقق ملائمة البرامج لذوى القدرات المختلفة من نفس الفئة عمرا. و بالتالي يضمن الانسجام النفسي و إلا جتماعى بين ذوى الفئة الواحدة سنا .
و من مظاهر التيسير احترام رغبات المتعلمين من حيث التوجهات التخصصية و المهنية لديهم بما يناسب قدراتهم و عند الوقت الملائم. كما يعنى التيسير استخدام العملية التعليمية لإعداد هم لمواجهة متطلبات الحياة العامة أولا قبل الحياة التخصصية، من خلال المواد المهنية و الاجتماعية والقانونية، ابتداء من المرحلة الإعدادية. كما أن التعددية في أنواع المواد تساهم في صقل المواهب و التوجهات التخصصية لديهم بالتدريج.
و يجدر بنا هنا أن نذكر ببعض الاحتياطات اللازمة لتوفر التيسير :
· يتم الاهتمام بالنوعية وليس الكمية في المناهج المقررة، بحيث يتعلم الطالب كيف يبحث عن المعلومة ليصل إلى مرحلة كيف يتعلم مع تقدمه في مراحل الدراسة.
· يعطي البرنامج فرصة لتنمية التوجهات التخصصية ولكن لا يحجر على الطالب في تخصص معين منذ المرحلة الأولى.
· يتم التدرج في عرض المقررات حسب الحاجة إلى تطبيقها ، أي استخدامها في الحياة أوالحاجة إليها في الدراسة .
· خلال المرحلة الثانية يمكن للطالب اختيار أحد مستويين لأي من المواد الدراسية:
أ - مستوى عاد .
ب- مستوى عال.
بحيث يمثل المستوى العادي 60 % من المستوى العالي من الصعوبة في المادة والامتحان وكذلك في نقاط التحصيل عند حساب التقدير العام. كما هو معمول به في نظام التعليم الايرلندي.
· يتم حساب التقدير العام عند إتمام الشهادة الثانوية على أساس مجموع أحسن ستة مواد يمتحن فيها الطالب شريطة ألا يرسب في أي مادة.
التيسير في المستوى التعليمي الثاني :
المستوى الثاني هو الجزء الثاني من التعليم الأساسي الإلزامي ويمتد لمدة ست سنوات وينقسم إلي مرحلتين:
1. المرحلة الإعدادية وتستمر لمدة ثلاث سنوات.
2. المرحلة الثانوية وتستمر لمدة ثلاث سنوات.
وتشتمل كل مرحلة على مواد أساسية إلزامية توفرها جميع المدارس، ومواد اختيارية عامة وتخصصية توفر معظمها معظم المدارس حسب توفر الإمكانيات اللازمة لها. ويستطيع الطالب اختيار المواد التي يرغبها حسب توفرها وحسب ملائمة جدول الحصص الأسبوعي لرغباته.
يعتمد نظام الترحيل في كل السنوات ماعدا الشهادة الثانوية . حيث يتقدم الجميع لامتحان إتمام الدراسة الثانوية. كما يعقد امتحان في نهاية المرحلة الإعدادية الغرض منه تحديد مستوى الطلاب. وبالتالي تعطى الأولوية في اختيار المواد والتخصصات للمتحوصلين على درجات عالية . وبذلك يتم ربط مستوى المواد في المرحلة الثانوية من حيث هو عال أو عاد ، حسب درجات الطلاب في المواد التي تسبقها من حيث التخصص في المرحلة الإعدادية . ويمكن للطالب حسب قدرته اختيار مستوى المواد الدراسية بين عال وعاد، وللمدرسة الحق في تعديل ذلك حسب نتائج التقويم الدوري للمواد. في هذا النظام يدرس الجميع نفس المادة العلمية ويمتحن الطلاب حسب المستوى الذي يختارونه. وبالتالي يمر الطلاب جميعاً على المنهج بينما يختار الطالب مستوى الامتحان أثناء التقويم الدوري أو في الامتحانات العامة. فورقة الأسئلة تحوي أسئلة مشتركة؛ أسئلة لمستوى عاد وأسئلة لمستوى عال، وعند حساب التقدير العام تعدل نتائج المواد العادية بما يعادل 60% عند المقارنة بالمواد العالية. فعلى سبيل المثال نفترض أن طالباً دخل في ست مواد ؛ ثلاثة منها عادية وثلاثة ذات مستوى عال وتحصل في كل منها على 80 درجة . يحسب المستوى العام للطالب على أساس
مجموع الدرجات = 80 × 3 + 80 × 3 × 0.6
= 240 + 144 = 384
وبالتالي المعدل العام للطالب = 384 من 600 = 64% كنسبة مئوية.
المواد الأساسية الإلزامية في المستوى الثاني
تشتمل المواد الأساسية الإلزامية في المستوى الثاني من مراحل التعليم على:
· مادة اللغة العربية .
· مادة التربية الإسلامية.
· مادة الرياضيات.
· مادة الحاسوب .
وكل طالب ملزم بدراسة هذه المواد ويمكن استثناء غير المسلمين من مادة التربية الإسلامية. كما يمكن للطالب اختيار مستوى عال أو مستوى عاد في هذه المواد، حسب قدراته وتوجهاته العقلية والنفسية وقد تحدثنا سلفاً عن أسباب الإلزام في المواد الثلاثة الأولى خلال حديثنا عن المرحلة الابتدائية. والآن نتطرق إلي سبب الإلزامية في مادة الحاسوب .
أهمية مادة الحاسوب :
إن مادة الحاسوب هي العصب الأساسي الحقيقي لجميع برامج التعليم الحديثة . ولئن كانت الأمية تعرف بأنها عدم القدرة على القراءة والكتابة ، فإن أمية الحاسوب هي أمية تقنية حديثة برزت مع تطور العلوم والمعارف في الحياة . ليس هذا فحسب بل إن تدريس مادة الحاسوب في المرحلة الإعدادية والثانوية يعتبر ثورة في مجال التعليم وتقنية المعلومات في العالم الثالث . أما في الدول المتقدمة فيدرس الحاسوب بداية من الصف الرابع الابتدائي . ونحن هنا نتكلم عن استخدام الحاسوب كأداة تعليمية وعلمية تضاعف من قدرات الطلاب على الاستيعاب .
ويمكن حصر بعض التطبيقات المباشرة للحاسوب فتمايلي :
أ- الحاسوب الثابت يستخدم في الفصول الدراسية منفصلاً أو متصلاً من خلال شبكة المدرسة أو شبكة المعلومات العالمية ، أو مع استخدام وسائط اتصال شخصية متنقلة . أما الحاسوب النقال فيضيف فرص الاستعمال المتنقل في كل مكان وزمان .
ب- الحاسوب يستخدم كوسيلة لتخزين المعلومات وترتيبها وإعدادها في إشكال قابلة للاستخدام أو النشر وبعدة لغات حسب قدرة المستخدم .
ج- الحاسوب يمكن استخدامه في جميع الإجراءات والمراسلات الإدارية وإعداد البرامج التعليمية في المدرسة من خلال شبكة المدرسة للحاسوب .
د - باستخدام شبكة المعلومات العالمية " انترنت " يمكن الوصول إلي مصادر معلومات مختلفة وفي مواقع منتشرة عبر العالم وفي أي وقت.
هـ - الحاسوب وسيلة لنشر الإنتاج الأدبي وكذلك الإطلاع على الإنتاج الأدبي العربي والعالمي وذلك من خلال شبكة المعلومات .
و- الحاسوب هو وسيلة تسلية من خلال الألعاب أو المواقع المتخصصة لهذا على شبكة المعلومات العالمية .
ز- باستخدام الشبكة العالمية للمعلومات يمكن متابعة العديد من البرامج المرئية والمسموعة والمكتوبة.
ي- في المراحل الدراسية المتقدمة يستخدم الحاسوب مع شبكة المعلومات في محاكاة النظم الهندسية وكذلك الحصول على الخرائط الجوية للمواقع وحالات الطقس والمسح عن المعادن والموارد الطبيعية .
ولو لم ندخل مادة الحاسوب في مدارسنا ستكون الفجوة العلمية والتقنية بيننا وبين العالم المتقدم من السعة بمكان ، بحيث لا يمكن لطلابنا حتى مواصلة الدراسات العليا في الخارج ، وبالتالي ننقطع عن مسيرة العالم العلمية والتقنية. ناهيك عن الأهمية الخطيرة لنظم الحاسبات والمعلومات في المجالات العسكرية . وفي العالم المتقدم لا توجد وظيفة لا يستخدم فيها الحاسوب حتى أوراق الهوية وجوازات السفر وبطاقات الإقراض تستخدم تقنيات رقمية حديثة .
1- المناهج الدراسية للمرحلة الإعدادية .
تتكون المناهج الدراسية للمرحلة الإعدادية من مواد إلزامية ومواد اختيارية عامة أو تخصصية.
أ – المواد الأساسية:
· اللغة العربية.
· التربية الإسلامية.
· الرياضيات.
· الحاسوب .
ب - مواد اختيارية علمية عامة :
· علوم
· تاريخ
· جغرافيا
· لغة انجليزية
· تربية فنية
· تربية بدنية
ج - مواد اختيارية تخصصية او مهنية :
· دراسات تجارية.
· رسم هندسي .
· تدبير منزلي.
· ثقافة سياسية وقانونية.
· تقنية مواد.
هذه المواد تغطي معظم الجوانب على سبيل المثال لا الحصر. فيمكن تعديلها والإضافة إليها حسب ما يرى المختصون.
2- المناهج الدراسية للمرحلة الثانوية :
خلال المرحلة الثانوية يتم تهيئة الطلاب للمرحلة الثالثة وهي الجامعات والمعاهد ومراكز التكوين وتشمل هذه المرحلة على عدد أكبر من المواد الاختيارية.
أ – المواد الأساسية:
· اللغة العربية.
· التربية الإسلامية.
· الرياضيات.
· الحاسوب .
ب – مواد اختيارية عامة :
· طبيعة.
· أحياء.
· أحياء .
· رياضة تطبيقية.
· تاريخ.
· جغرافيا .
· مجتمع.
· لغة فرنسية.
· تربية بدنية .
· لغة انجليزية .
ج – مواد اختيارية تخصصية:
· محاسبة.
· إدارة.
· رسم هندسي .
· اقتصاد منزلي .
· علوم سياسية وقانونية.
· إنشاءات مدنية " مبان".
· جيولوجيا.
ولا تلتزم كل مدرسة بعرض جميع هذه المواد ، كما يمكن الإضافة إليها او تعديلها حسب ما يراه المختصون في مجالات التعليم .
3- حساب المعدل العام والتنسيب للمستوى الثالث .
يحسب المعدل العام للطالب عند إتمام الشهادة الثانوية على أساس أفضل ستة مواد نجح فيها الطالب من حيث التقدير شريطة أن لا يرسب في أي مادة، بحيث تحقق هذه المواد شروط القبول لمكان التأهيل الذي يرغب فيه في المستوى الثالث. ويشترط في المتقدمين للجامعات إجادة لغتين على الأقل ، بينما يعفى من ذلك المتقدمين للمعاهد العليا .
يتم التنسيب إلي الأقسام مباشرةً ، ففي كثير من الحالات المواد المطلوبة للتخصص تختلف من قسم لآخر .
فمثلاً يحتاج طلاب قسم الهندسة المدنية إلي:
· رياضيات.
· طبيعة.
· جيولوجيا.
· إنشاءات مدنية.
رياضيات.اب قسم الهندسة الميكانيكية إلي:
· رياضيات .
· رسم هندسي .
· طبيعة.
ويحتاج طلاب قسم العمارة إلي:
· تربية فنية.
· رسم هندسي .
· إنشاءات مدنية.
طبعاً هذا بالإضافة إلي المواد الأساسية الإلزامية و أية متطلبات يراها القسم المختص .
4-العلاقة بين المواد في المستوى الثاني .
يمكن تلخيص العلاقة التراكمية بين المواد المختلفة في المرحلتين الإعدادية والثانوية في الجدول المرفق.
المرحلة الإعدادية | المرحلة الثانوية |
لغة انجليزية | لغة انجليزية |
| لغة فرنسية |
علوم | طبيعة |
| كيمياء |
| أحياء |
| جيولوجيا |
دراسات تجارية | محاسبة |
| إدارة |
تدبير منزلي | اقتصاد منزلي |
تقنية مواد | إنشاءات مدنية |
ثقافة سياسية واجتماعية | علوم سياسية وقانونية |
5- التيسير في نظام الامتحان
يمكننا إضافة بعد أخر للتيسير بتوزيع امتحانات الثانوية العامة على فصلين دراسيين. بالتأكيد هذا سيخفف من الضغط على الطلاب ، كما سيساعد على تحقيق أداء أفضل .
نحن هنا لن نخوض في تفاصيل المواد المختلفة ألان، و نتركه للمختصين كل في مجاله. و لكن هدفنا هو طرح مبدأ التيسير و إنهاء فكرة التخصصات قبل الحاجة إليها سواء أكانت علمية أم أدبية أم مدارس تخصصية.
المراجع:
1- أهم مرجع من الناحية الشكلية و الهيكلية هو نظام التعليم الايرلندي.
2- الأرقم،ن خلدون، احمد الزعبى ، دار 2001م .الأرقم ،
3- التحفة في علم المواريث ، تأليف محمد بن خليل بن محمد بن غلبون ، وتحقيق السائح على حسين . منشورات جمعية الدعوة الإسلامية العالمية، ليبيا.
4- حول التربية و التعليم ، عبد الكريم بكار ن دار القلم 2005م .
No comments:
Post a Comment