Saturday, December 18, 2010

غدامس عروس الصحراء

       
غدامس القديمة
  لم تحض غدامس منذ مئات السنين بالاهتمام الذي تشهده الآن و كأني بها فتاة على أبواب الزواج فبدأت تستعد لعرسها . و كعادة بنات غدامس حيث تقوم العروس بتزيين بيت الزوجية بالزخارف المختلفة و تؤثثه بالقطع 
الجميلة التي تحتاجها فها هي غدامس من خلال أبنائها البررة تستعد لعرسها



منظر عام من سطح فندق الواحة بغدامس

  الا ستعدادات على قدم و ساق و العمل يجرى كل يوم و حتى في بعض أوقات يوم الجمعة ، حيث يتم إزالة الكساء القديم من على الجدران ليتم تجديده و توحيد شكله و زخرفته بذوق غدامسي .


منظر عام لأسوار المزارع بعد التطوير
     فكل الأسوار المخالفة للنمط الغدامسى في العمارة يتم هدمها و بناء بديل لها على النمط المطلوب و كل الواجهات للمباني العامة و الخاصة يتم إعادة بناءها ، و كذلك أسوار المقابر و المزارع مع استخدام أساليب البناء الغدامسى التقليدي .

نمط نموذجى جديد لغدامس
  في المقابل عملت يد المزين في أغصان و أوراق النخيل تزيل عنها آثار سنوات من الإهمال و ما عشعش فيها من أفاع و ثعابين و حشرات ؛ و كأني بالعروس قد ذهبت للمزين لتصفف شعرها و تضع تاجها على رأسها استعدادا لمراحل الفرح ، و بدأت مناظر و روائح الزهور و هي تخرج من أكمامها في فصل الربيع لتزداد غدامس جمالا على جمالها الأخاذ  .


زهرات الرمان أنها عودة الحياة
  كل هذا النشاط لا يحدث في غياب الماء ، و بالتالي تمت صيانة حوض عين الفرس و سواقي التصريف اللازمة كما تم حفر الآبار لتوفير الماء للمزارع و البيوت و البناء و هكذا تدب الحياة في عروق غدامس من جديد و يبعث فيها الأمل في غد أفضل و حياة أسعد .



حوض عين الفرس بغدامس فى حلته الجديدة
و النمط المعماري الغدامسى الأصيل يتركز في المدينة القديمة و التي تعتبر كنزا حضاريا و إرثا تاريخيا في مجال العمارة الإسلامية ،  ربما نسلط عليه مزيدا من الضوء في مقالات خاصة . ولقد انفردت هذه العمارة باستيفاء الشروط الشرعية و الوظيفية و البيئية في مبانيها على نمط واحد وفى طراز بديع.

  و مما أثلج صدورنا كذلك ، الشروع في إعادة بناء فندق عين الفرس الشهير و الذي نزلت به صوفيا لورين ، و كذلك مساجدها العتيقة و التي يعود تاريخ بعضها إلى أكثر من أربعة عشر قرنا . إنها غدامس حاضرة الإسلام الكبرى عمارة و علما و أدبا و ثقافة على مشارف الصحراء الكبرى .



فندق عين الفرس تحت التطوير
و لتكتمل التهيئة تم وضع مخطط لإعادة بناء البنية التحتية من طرق و مجار و شبكات مياه و كهرباء و هواتف  داخل مخطط المدينة .


الجامع العتيق بغدامس و لعله أقدم جامع قائم في ليبيا

 أما خارجها فسيتم رصف الطرق إلى المدن المجاورة . و لقد شاهدنا على الطريق العام أرتال السيارات و الآليات و هي تمد أبراج الكهرباء ذات الضغط العالي و كوابل الألياف الزجاجية و كذلك أنابيب النهر الصناعي . كلها تسابق الزمن لأحياء هذه المنطقة و ما حولها بالكامل .
أما أهل غدامس فقد كانوا خير أهل للعروس فالفرح باد على الوجوه ، و الاعتزاز بالانتماء لغدامس جلي في تواضع و حياء.


لقاء اجتماعى فى غدامس


 و أما الكرم فقد كان واضحا في غير إسراف أو تبذير. و الجميع يتحركون في هدوء و سكينة و 
في جو ودي. و ما يلفت الانتباه هو العلاقات الاجتماعية الحميمة و التواصل بين الناس.


عمارة غدامس القديمة

من اجل هذا رأيت أن اسميها عروس الصحراء، و كم هو جميل أن ترى البناء يرتفع بإتقان مع المحافظة على الأصالة. فالتخطيط يتم بروية و تمهل و بمشورة كبرى الديار العالمية للخبرة في مجال ترميم المدن القديمة.  فهنيئا لغدامس عروس الصحراء و هنيئا لأبنائها المنتمين لهذه الأرض و العاملين على أحياء تراثها .


الساقية بعد تطويرها تجوب كل الأماكن

بالطبع كل هذا ما كان ليحدث لولا قرارا نشاء جهاز تطوير و تنمية مدينة غدامس و الذي حالفه الحظ بوجود المهندس البخاري حودة على رأسه مع مجموعة من الخبرات الفنية و التراثية الوطنية الجيدة ، هذا بالإضافة إلى استعانتهم بدور الخبرة العالمية في هذا المجال.


جامع عمر بن الخطاب

 و مع تمنياتنا للمشروع بالتوفيق الكامل نرجو أن تحظى بقية المواقع الأثرية و الحاضرات الليبية بنفس العناية لترميمها و إعادة بنائها بنفس الأساليب التقليدية القديمة من أجل احياء تراثنا الحضاري و أرثنا التاريخي و المحافظة عليه .

No comments:

Post a Comment